الأمراض التي يتعرض لها الحسون وطريقة العلاج

1-الرواسب: أ - هو مرض يصيب أرجل الطائر أو بمعنى آخر إلتهاب الأرجل وهذا يؤدي إلى حالات مستعصية العلاج منها عدم قدرة ا ..
hgHlvhq hgjd djuvq gih hgps,k ,'vdrm hgugh[




28-12-2017 22:40:46 مساء
عاشق الحسون
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-11-2017
رقم العضوية : 2
المشاركات : 100
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 20-4-1995
الدعوات : 1
قوة السمعة : 2060
طائري المفظل : الحسون,الكناري
 offline 
1-الرواسب:icon





  أ - هو مرض يصيب أرجل الطائر  أو بمعنى آخر إلتهاب الأرجل  وهذا يؤدي إلى حالات مستعصية العلاج منها عدم قدرة الطائر على الوقوف أي قلة تنقله داخل القفص حيث تقل سرعة دورته الدموية وتتناقص فترات التغذية عنده , وبذلك تقل نسبة الفيتامينات والمواد المغذية في دم الطائر فتضعف قواه ويصبح عرضة لأمراض عدة وكل هذا قد يؤدي إلى حالة من الإكتئاب فيفقد الطائر الرغبة في الطيران كما يجد صعوبة كبيرة في الإقتران رغم مقدرته على ذلك .
tgnjosb36unwaui
ب – مسببات هذا المرض :
·        عدم تنظيف القفص من الفضلات التي تلتصق في قوائم الطائر وبين أصابعه مايؤدي إلى تشكيل رواسب جيرية تكون مصدر جذب الجراثيم المتسببة في الإلتهاب
·        عدم الاستحمام : كما هو معلوم أن الإستحمام هو أحب شيئ عند الطيور بصفة عامة وبالنسبة للحسون الذي يعيش داخل القفص شيئ مهم جدا حيث يساعده على تنظيف ريشه والتخلص من الطفيليات كالبق ......كما يساعده على التخلص من بقايا فضلات القفص العالقة بين أصابعه  وتكون طريقة الإستحمام كالتالي : ملأ قاع القفص بنسبة قليلة من الماء حتى يتسنى للطائر الإستحمام دون خوف ويكون ذلك في فترات معينة، على الأقل مرتين في الأسبوع .
 
جـ - طريقة العلاج من هذا المرض :
  أولا: عليك أن تأتي بقطنة معقمة بالكحول ثم تخرج الطائر من القفص و تمسح الأماكن المتضررة بعناية شديدة
 
2-   عدم القدرة على طرح الفضلات :
        أ – الحسون وغيره من الطيور تعاني من مشاكل الهضم كالبشر إلا أنه لايستطيع الكلام والتعبيرعن شعوره وآلامه لذا عليك عزيزي المربي أن تحرص على راحته فلم يتبق إلا القليل من الناس ممن يعتبر هذا الطائر رسالة من الله للترفيه والحب والإحساس بعظمة الله لأن الله جميل يحب الجمال
 والدليل الوحيد لمعرفة أن طائرك مصاب بهذا المرض هو وجود صعوبة في طرح فضلاته مقارنة بطائر آخر يتمتع بصحة جيدة
       ب – أسباب هذا المرض :
   على العموم نلخص هذه الأسباب فيما يلي : مداومة تغذية الطائر على البذور التي يتطلب تحليلها في  الجسم مدة زمنية طويلة أي أنها ثقيلة الهضم ( بيستي  , بريقة , الميي ) وهي أسماء باللغة العامية وتختلف عل حسب المناطق.
      جـ - سبل المعالجة :
*        الخص : يسهل عملية الهضم  وإراحة معدة الطائر من الأطعمة الثقيلة الهضم ولكن عليبك أن تحذر أخي المربي فقد يكون الخص سببا  لمرض آخر وهو الإسهال ولتجنب ذلك عليك مراعاة الكمية المعقولة.
*        عليك تنويع الأغذية لطائرك كالأنواع التالية : ( kiki max , vitobal , cocktail vitakraft)
*        البيض المسلوق بالقشرة وذلك لتأمين البروتينات والكالسيوم وفتات الحجارة الكلسية لمساعدته على هضم الطعام  زائد القليل من العسل إن أمكن.
   ملاحظة : حذاري عند شرائك لحبوب الطيور مثل ( البيستي ....) أن تكون غير ناضجة أوبها عفن فذلك يسبب الموت المحتم للطائر.
 
    3 -الإسهال :
 
أ‌-       مرض شائع عند جميع الكائنات الحية  وهو الإفراط في طرح الفظلات بطريقة عشوائية والشيئ المميز لهذه الفضلات كونها سائلة بخلاف فضلات الطائر السليم بحيث تلاحظ إلتصاق الفضلات بمؤخرة الطائر وذيله إضافة إلى قلة نشاطه وتقفه النسبي عن الغناء مع اإصابة بلإنتفاخ في بعض الأحيان
 
ب‌- أسباب هذا المرض : وهما سببان
 
·        إطعام الطائر الخص في فترات زمنية متقاربة .
·        استبدالك لطعام الطائر بطريقة مفاجئة  من الجاف إلى الأخضر مثلا استبدال حبوب( البيستي بنبات الحريق ).
     جـ - طرق المعالجة :
·        الإبتعاد عن الأطعمة المسببة للإسهال المذكورة سابقا.
·        الأدوية .Anti-diarrhea
·        تقديم الحجارة الكلسية للطائر والصلصال وهذا الأخير يساعد الطائر على التخلص من السموم والميكروبات داخل جسمه.
·        إخراج الطائر إلى باحة المنزل أو إلى الطبيعة حيث أن كثرة الحركة تساعده على تسريع عملية الهضم وتخلصه من الفضلات .
    4-الإصابة بالبرد :
 
أ‌-        وهو المرض المستعصي الذي يعاني منه الكثير من مربي الحسون مع انعدام العلاج الطبي لهذا الداء ويتمثل هذا المرض في استبدال الطائر لريشه في كل الفصول وبطريقة عشوائية  , تقريبا كل شهر ونصف ومن أعراضه توقف الطائر عن الغناء مع انعدام الرغبة في الإقتران  والمعروف أن لطائر الحسون وقت معين للتزاوج أي مرة واحدة في السنة وللتدقيق أكثر أن هذا المرض هو تغير المناخ الطبيعي للطائر حيث كانت السنة في الطبيعة أربع فصول وصارت في البيت فصلا واحدا
ب‌-  مسببات هذا المرض :
·        إطالة بقاء الطائر داخل الغرفة مايؤدي إلى إختلاف المناخ عليه
·        وضع الطائر داخل المطبخ بصفة دائمة مما يجعله عرضة للحرارة والرطوبة معا.
·        مداومة إطعام الطائر للبذور المختلطة (mélange) على مدار السنة والتي تحفزه على الإقتران في غير وقته .
     جـ - طرق المعالجة : وتنحصر فيما يلي :
·        البصل : عليك صديقي المربي أن تطحن البصل والعصارة المتحصل عليها تقدم للطائر ممزوجة بالماء بطريقة متزامنة وكل يومين لأن البصل يمتاز بتصفية الدم  من السموم والجراثيم .
·        تخصيص مكان دائم في باحة البيت بحبث يكون الطائر معرضا لجميع الفصول  , أي توفير المناخ الطبيعي للطائر وهذه الطريقة فعالة جدا  , فقد جربتها شخصيا وغيري من المربين  , فإن خفت عليه من البرد فإنك لن تستفيد شيئا مثلما قال الله تعالى وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو كره لكم .
 
     5- مرض الإنتفاخ ( نفث الريش )  en boule
 
ملاحظة:عزيزي القارئ لا نقصد بالانتفاخ انتفاخ الجسم و لكن نفث الطائر لريشه يجعله يبدو كذلك
 
ب‌-  أسباب هذا المرض :
·        محاولة الطائر المستمرة للهرب في أيامه الأولى حيث يصاب بالإعياء والتعب فينشغل عن الطعام ويصبح همه الوحيد الهرب .
·        وضع مجموعة من  طيور الحسون في قفص واحد يكون سببا في شجارات دائمة ما يؤدي إلى إصابات وإرهاق.
·        الإستبدال المفاجئ للبذور المفضلة عند الحسون مثل (mélange , أو kiki  wink_3 بـــ: (الميي أو البيستي ) ما يجعل الطائر يمتنع عن الأكل.....إلخ.
          جـ - طرق المعالجة :
·        عند إحضارك للطائر وإدخاله في القفص عليك تغطيته بقطعة قماش بيضاء للتقليل من حركته وشعوره بالأمان وهذا لمنع فقدان طاقته وانشغاله بالأكل.
·        إذا كان لديك مجموعة من طيور الحسون فعليك وضع كل طائر بمفرده لتجنب المشاجرات كما ذكرنا سابقا .
·        لإستبدال بذور ( mélange أو kiki  wink_3 ببذور ( البيستي أو البريقة أو الميي )عليك اتباع الإرشادات التالية :
     - تنظيف القفص من مخلفات البذور ونزع الأوعية الخاصة بها وإبقاء القفص فارغ ماعدا قارورة الماء ويستحسن أن يكون هذا في الليل .
     - عدم إعطاء الطائر البذور البديلة مباشرة بل يجب إعطاؤه نسبة قليلة تتمثل في بضع حبات فإذا امتنع تعيد الكرة حتى يستسلم ومن ثمة تملأ له الأوعية بهذه البذور ويستحسن أن تكون هذه العملية في الصباح.
  - ملأ وعاءين ،الأول به ميلونج الثاني به البراقة وإصبرعليه.
 
 
6-     مرض القرع :
أ‌-       وهو مرض يصيب شتى الطيور وبدون استثناء إذ يتآكل ريش الطائر المصاب ويتساقط . وخاصة ريش الرأس والعنق ومن عوارضه بروز جلد الطائر مع احمرار ظاهر إضافة إلى استمراره في تنظيف ريشه مع الوجود الدائم لبقايا الريش في قاع القفص على شكل فتات ونحيطكم علما أن الطائر في هذه الحالة قد يموت لتعرضه الدائم للبرد
ب‌-  أسباب هذا المرض :
ونحصرها في سبب رئيسي وآخر ثانوي :
 
قمل الطيور
 السبب الرئيسي : وهو نوع من الطفيليات ( قمل الطيور ) لونها أحمر وتتكاثر بسرعة ، يصعب إدراكها بالعين المجردة بسبب أماكن تواجدها حيث تكون خفية تتغذى بصفة عامة على الريش خاصة لب قصب الريش مانعة بذلك نموه مجددا ويكون تواجدها الأول في قاع القفص وأطرافه وزواياه والأعمدة على حسب أنواعها ( في طرف العمود أو وسطه إذا كان مجوفا ) وفي الشقوق والأقفاص الخشبية كما نجدها في العش خلال فترة التزاوج ويعد هذا الأخير مكانا ملائما لجلب هذا النوع من الطفيليات
   


السبب الثانوي : عند إحضار طائر الحسون من البرية قد يصاب بقرع القفص وهذا النوع طبيعي وعلاجه طبيعي أيضا  وسببه كثرة حركة الطائر داخل القفص وارتطام رأسه بالقضبان مايفقده ريش رأسه إلا أن هذا الريش ينمو مجددا بعد موسم تبديل الريش ولا خوف منه
جـ - طرق المعالجة :
·        استبدال القفص الخشبي بقفص حديدي إذا أمكن أو طلاءه بمادة عازلة  كـ sadvernier)
·        عدم تعليق القفص في الأماكن الخشبية أو الخربة
·        غسل القفص ومكوناته بشكل منظم بالماء والجافيل وخاصة الشقوق والزوايا.  
 .     استبدال العمود الذي يقف عليه الطائر إذا كان خشبيا بآخر بلاستيكي
 
Insectornis
. استعمال دواء (Insectornis): بدون استعمال الماء  حيث نفركه في كامل جسم الطائر مع مراعاة الأماكن الحساسة كالعينين والمنقار وبعد ثلاثة أيام نجعل الطائر يستحم ونكرر العملية.
  
·        دواء ( pourroux wink_3 وهو عبارة عن سائل يرش على ريش الطائر حتى يصل إلى جلده ونراعي دائما الأماكن الحساسة المذكورة سابقا ويترك لمدة 24 ساعة ثم نجعل الطائر يستحم ونكرر العملية .
 

 

 




 








الكلمات الدلالية
الأمراض ، التي ، يتعرض ، الحسون ، وطريقة ، العلاج ،







الساعة الآن 0:54:56 صباحا