تربية دجاج العرب أو الدجاج البلدي

تربية الدجاج تعتبر تربية الدجاج من أكثر المشاريع البسيطة رواجاً في البيئات الريفية، وذلك يعود لتكاليفها المعتدلة مقارنة ..
jvfdm ][h[ hguvf H, hg][h[ hgfg]d




20-01-2018 22:14:41 مساء
أمين الوهراني
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 29-11-2017
رقم العضوية : 4
المشاركات : 85
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 18-3-1992
الدعوات : 1
يتابعهم : 4
يتابعونه : 3
قوة السمعة : 1130
طائري المفظل : الحسون
 offline 





9q9mb45iinmeza2
تربية الدجاج

تعتبر تربية الدجاج من أكثر المشاريع البسيطة رواجاً في البيئات الريفية، وذلك يعود لتكاليفها المعتدلة مقارنةً بالمشاريع الربحية الأخرى، إضافة إلى أن تربية الدجاج مشروع استثماري يعود بأرباح وفيرة وسريعة على عكس مشاريع تربية الحيوانات الأخرى التي تحتاج لمجهودٍ أكبر وفترةٍ أطول للتوالد والنمو كما هو الحال في الأبقار والأغنام. وهناك صنفان من الدجاج يمكن تربيتهم؛ الأول هو الهجين والذي يربى عادةً في المزارع، والنوع الآخر هو البلدي الأكثر شيوعاً والذي يربى عادةً في المنازل. وسنتحدث أكثر هنا عن طريقة تربية الدجاج البلدي في المنزل، ومتطلبات القيام بهذا المشروع الناجح.

طريقة تربية الدجاج البلدي

متطلبات مشروع تربية الدجاج البلدي:

  • الاهتمامبالأيام الأولى الثلاثة من حياة الدجاج: لأنها أهم الفترات في حياة الدجاج لذا لا بد من الحرص على تغذية الدجاج في ساعات الولادة الأولى بمحلول سكري، ووضعها في أماكن غير مزدحمة كي تستطيع العيش والنمو بالشكل السليم.
  • توفير المسكن أو الحظيرة المناسبة للدجاج للعيش والتكاثر: والحظيرة يجب أن تقسم لقسمين؛ الجزء الأول مغطى لمراقبة الدجاج وحمايته من الحيوانات الأخرى أو من تقلبات المناخ وتبنى أرضيتها من الإسمنت وتغطى بالقش أو التبن مع ضرورة الحفاظ على نظافة المكان وتوفير التهوية المناسبة والعلف والماء للدجاج، أما الجزء الآخر فهو الحظيرة الخارجية للرعي، ويستحب أن تكون المساحة الخارجية كبيرة كي يتعرض الدجاج باستمرار لأشعة الشمس المفيدة في نمو الدجاج وتكاثره.
  • توفير التدفئة المناسبة: إذ يجب على المزارع توفير درجة حرارة مناسبة للدجاج البلدي وهي تقدر ب 22درجة إلى 24 درجة كحدٍ أقصى وخاصة في فصل الشتاء، لأن الدجاج يتأثر كثيراً بالتدفئة، وقد يسبب ارتفاع أو انخفاض الحرارة إلى موت الدجاج الصغير.
  • توفير الإضاءة المثالية للدجاج في الحظائر: إذ يجب تعريض الدجاج للشمس باستمرار خلال النهار كي يتم الحصول على إنتاج جيد من البيض، كذلك توفير الإضاءة الليلية الصناعية داخل الحظائر للدجاج رغم أنها قد تقلل من نسبة الإنتاج الطبيعية للدجاج.
  • توفير الغذاء المناسب: إذ يجب الاهتمام بنوعية الطعام الذي يتغذى عليه الدجاج، والذي يعتمد على الأعلاف الجاهزة في الأسواق، إضافة إلى بقايا الأطعمة المنزلية من الخضار والفواكه، مع الحرص على عدم إطعام الدجاج بقايا اللحوم حتى لا يسبب لها التعب أو تراجع في إنتاج البيض.

نصائح عامة لتربية الدجاج البلدي

  • شراء الدجاج البياض من شركات متخصصة للتأكد من شراء نوعية الدجاج المناسبة للمناخ المحيط.
  • يستحب أن يكون عمر الدجاج عند شراءه 4-8 شهور حتى يتم تقليص الفترة المنتظرة لإنتاج البيض.
  • يبدأ الدجاج البلدي بإنتاج البيض في سن 16-20 أسبوع، ثم ينخفض الإنتاج في عمر السنتين.
  • تنتج الدجاجة الواحدة حوالي 160 بيضة في السنة كجدٍ أدني.








الكلمات الدلالية
تربية ، دجاج ، العرب ، الدجاج ، البلدي ،







الساعة الآن 1:26:51 صباحا