أشهر أمراض طائر الحسون وطريقة علاجها

يعتبر طائر الحسون من طيور الزينة الجميلة التي يحبها الكثيرون ويسعون لتربيتها والعناية بها. وبرغم انتشار تربية الحسون ..
Haiv Hlvhq 'hzv hgps,k ,'vdrm ugh[ih




02-03-2018 12:41:15 مساء
أمين الوهراني
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 29-11-2017
رقم العضوية : 4
المشاركات : 85
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 18-3-1992
الدعوات : 1
يتابعهم : 4
يتابعونه : 3
قوة السمعة : 1130
طائري المفظل : الحسون
 offline 


gg5wtbtebqpf1qz


يعتبر طائر الحسون من طيور الزينة الجميلة التي يحبها الكثيرون ويسعون لتربيتها والعناية بها. وبرغم انتشار تربية الحسون في المنطقة العربية إلا أن تربية طائر الحسون تتطلب عناية كبيرة للغاية لحمايته من الإصابة بالأمراض والعدوى والطفيليات المختلفة التي قد يتعرض لها بشكل مفاجئ

هناك الكثير من الأمراض التي قد يصاب بها طائر الحسون في المنزل لا ندرك كيفية التعامل معاها بشكل جيد، لذلك سوف نقدم لكم اليوم مجموعة من أمراض طائر الحسون الأكثر شيوعًا.

اقرأ أيضا:


أشهر أمراض طائر الحسون


أولا: الألتهابات المختلفة

قد يصاب طائر الحسون بالعديد من الالتهابات ذات الأنواع المختلفة، وقد تنتقل العدو من الطيور المصابة إلى الطائر السليم عن طريق الطعام والشراب الذي يحمل المرض

كما أن طائر الحسون من الممكن أن يصاب بالتهاب الجهاز التنفسي عندما يتعرض لضوء الشمش لمدة طويلة وكذلك عندما يتعرض للبرودة الشديدة أو الهواء الطلق وجميع الأشياء التي من شأنها أن تصيبه بالتهابات الجهاز التنفسي

من الالتهابات التي يصاب بها طائر الحسون أيضًا هى الالتهابات الجلدية التي تظهر بوضوح على أرجل الطائر ومن اهم الأعراض التي تظهر على الطائر نتيجة إصابته بالالتهابات هى الخمول وفقدان الشهية ونفش الريش كما يضع طائر الحسون رأسه تحت جناحه.

 

ثانيًا: مرض الكوكسيديا

يصيب مرض الكوكسيديا جميع أنواع الدواجن والطيور ومن ضمنها طائر الحسون

الكوكسيديا هو أحد أشهر أمراض طائر الحسون هو مرض طفيلي تنتشر فيه الطفيليات التي تهاجم معدة الطائر وتتكائر هذه الطفيليات بشكل كبير

تؤدي العدوى أو الإصابة بهذا المرض إلى تمزيق البطانة المعوية، كما أنه من الأمراض المعدية التي تنتقل بسهولة كبيرة من طائر إلى آخر، لذلك يجب على المربي أن يقوم بعزل الطيور عن بعضها البعض وعلاج الطيور المصابة حتى لا تنتقل العدوى.

ومن اعراض مرض الكوكسيديا في طائر الحسون الإسهال والأنتفاخ، كما نلاحظ أن الطائر يصبح كسول وقليل الحركة بشكل كبير داخل القفص، كما تصبح معدته حمراء اللون ومصرانه الغليط بارز نوعًا ما، وسوف نلاحظ أيضًا ظهور علامات فقدان الشهية على الطائر.

ومن أهم أسباب مرض الكوكسيديا هى قلة النظافة والتعقيم واختلاط فضلات الطيور بالطعام، وكذلك تعرض طائر الحسون لطيارات الهواء الباردة أو شعوره بالخوف الشديد من أي شيء.

 

ثالثًا: مرض الفطم

يعتبر هذا المرض من الأمراض التي تصيب الطيور الصغيرة، وهناك الكثير من الأدوية المضادة لهذا النوع من الأمراض حيث يتم اعطائها للطيور والدواجن عندما يصبح عمرها خمسة أسابيع وذلك يفيد في الوقاية من مرض الفطم.

 

رابعًا: الزكام

يصاب طائر الحسون بالزكام كالإنسان تمامًا، وتكون أعراضه هى نزول سائل من الأنف مع كسل وخمول بشكل ملحوظ، إلى جانب رعشة الطائر وشعوره بالقلق والإختناق، ويتم علاج الزكام لدى الطائر عن طريق التدفئة الجيدة والمضادات الحيوية والماء المضاف إليها الليمون.

كانت هذه نبذة عن أمراض طائر الحسون الشائعة التي قد تصيبه عند بدء تربيته في المنزل.  بالطبع هناك قائمة كبيرة بأمراض الحسون وكيفية علاجها سوف نعرضها في مقال مفصل.

 

 












المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
أمراض طائر الحسون عاشق الحسون
1 509 عاشق الحسون

الكلمات الدلالية
أشهر ، أمراض ، طائر ، الحسون ، وطريقة ، علاجها ،







الساعة الآن 1:26:56 صباحا