الامراض البكتيرية عند الطيور تصنيفها وعلاجها

تصنيف المرض: بكتيري تصنيف البكتيريا: تنفسية، جرام سالبة، عصوية قصيرة الشكل الانتشار: شائعة في جميع الطيور الطيور الاكثر ..
hghlvhq hgf;jdvdm uk] hg'd,v jwkdtih ,ugh[ih




14-12-2017 0:40:02 صباحا
عاشق الحسون
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-11-2017
رقم العضوية : 2
المشاركات : 100
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 20-4-1995
الدعوات : 1
يتابعهم : 5
يتابعونه : 3
قوة السمعة : 2060
طائري المفظل : الحسون,الكناري
 offline 
تصنيف المرض: بكتيري
تصنيف البكتيريا: تنفسية، جرام سالبة، عصوية قصيرة الشكل





الانتشار: شائعة في جميع الطيور الطيور
الاكثر تأثرا: صيصان الدجاج و فراخ الحمام و الكنار و الفنش الاسترالية
 الجھاز المتأثر: المعوي و التنفسي بشكل اساسي



بكتيريا الإشريكية القولونية (coli Escherichia (و تعرف اختصارا بالإيكولاي (Coli. E – (اي كولاي ، ھي بكتيريا تعيش بشكل طبيعي و شائع في الجھاز ا في انواع معينة من الطيور. أظھرت الدراسات العلمية ان الطيور الصحية من انواع الببغاوات حملت الايكولاي في امعائھا. اما الطيور الصحية من فصيل الطيو كالكنار, فلا تعتبر الايكولاي جزءا من الجراثيم المعوية التي تعيش في امعاءھا. بكتيريا الايكولاي تنتقل عن طريق مياه الشرب و الغذاء و قطع القماش و مستلزمات الطيور الملوثة و حتى الإستنشاق. علاوة على ذلك, ان تعرضت الطيور الى تُوترھا كالنقل في المركبات و الشاحنات، او تقلب شديد في درجات الحرارة، او حتى تغير في نمط غذائھا، فان ذلك يساعد على تحفيز نشاط بكتيريا الاكولاي ھجوم في جسم الطائر. في طيور الدجاح تنتقل العدوى بالعادة في الشتاء عند إيوائھا من البرد في مكان تربيتھا، و اخيرا الطيور المستوردة ھي احد المصادر لنقل من البكتيريا الى طيورنا.

أشكال بكتيريا الايكولاي (إي كولاي): الحادة و المزمنة

ة الإلتھاب الحاد ھو التھاب رئيسي في الدم يصعب تشخيصه و علاجه, و ھو خطير جدا و اعراضه شديدة و واسعة النطاق و تشمل عدة اجھزة وظيفية كالتنفسية والتناسلية و المفاصل، حيث ان البكتيريا تدخل مباشرة مجرى الدم و تسممه، و تستطيع قتل الطيور البالغة و فراخھا بشكل مفاجئ. اكثر الطيور المعرضه لھذا الن الاتھابات ھي طيور المكاو (Macaw ،(و طيور الفنش الاسترالية كالزيبرا و الجولدين فنش، و الطيور التي تعيش حبيسة في مجموعات، و اخصھا طيور الحمام (Pigeons (و البادجي (Budgie.( ا

التشخيص صعب جدا بشكل موضعي، و الاعراض تكون كثيرة و شديدة و منھا الاسھال و التقيئ و فقدان الشھية، خسارة الوزن و الموت المفاجئ – كامراض كث اخرى.

اما الاتھاب المزمن الذي يمكث مع المصاب لفترة طويلة من الزمن، ھو اكثر شيوعا في طيور الكنار و الفنش و الحمام . ليس ھناك اعراض معينة لطيور الكنار البالغة, و لكن بشكل عام تتراوح بين نفخ الريش، و الاحباط، و التعب الشديد، و فقدان الطاقة و الشھية، و التھاب الامعاء، و الاسھال (قد يكون بني اللون)، و في الطيور التھاب ملتحمة العين (الطبقة البيضاء للعين)، و التھاب مخاطية الانف و الموت. في الحمام، تستطيع البكتيريا قتل الفراخ من عمر 3 الى 5 ايام. اما الابوين لا يبديان اعراض و فراخھا تحمل المرض و تتاثر و تموت منه فقص تلوى الاخر.

اما في فراخ الطيور بشكل عام و طيور الكنار و الفنش بشكل خاص فالاعراض معينة و اكثر وضوحا نسبيا و من اھمھا الاسھال (لونه مائل الى الأصفر)، و الج الضعف العام، و فقدان الوزن، و قلة نمو الفراخ و تزايد فرصة موتھا من عمر 1 -3 ايام بسبب ضعف المناعة. عش الطيور و اجنحة الام و فراخھا سوف تظھر تظھر مبللة و متسخة و ملطخة باللون الاصفر بسبب الاسھال. ع








الكلمات الدلالية
الامراض ، البكتيرية ، الطيور ، تصنيفها ، وعلاجها ،







الساعة الآن 4:27:38 صباحا